رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
للنساء.. نصائح للتخلص من شعورك بالخجل وسط زملاء العمل


المشاهدات 1163
تاريخ الإضافة 2024/05/01 - 8:58 PM
آخر تحديث 2024/05/15 - 9:28 PM

تشعر بعض النساء بخجل شديد يصل لحد التوتر، في أثناء تواصلها مع زملاء العمل، ما يعيق تقدمها وإنجازها في وظيفتها، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك في التخلص من إحساسك بالخجل في العمل.
حددي أهدافًا واقعية، وابدئي بأهداف صغيرة قابلة للتحقيق لكل حدث للتواصل، على سبيل المثال، أهدف إلى تقديم نفسك لثلاثة أشخاص جدد أو المشاركة في محادثة واحدة هادفة.
إن الوصول مبكرًا إلى العمل يمكن أن يساعدك على التأقلم مع البيئة المحيطة، ويمكنك البدء بمجموعات أصغر وأقل ترويعًا ثم العمل تدريجيًا للوصول إلى محادثات أكبر.
فكر في منصات التواصل عبر الإنترنت، حيث يمكنك التواصل والتفاعل مع الزملاء، وتساعدك على بناء الثقة للتواصل الشخصي.
يمكن أن تكون التجمعات الأصغر والأكثر حميمية أقل إرهاقًا بالنسبة للأفراد الخجولين، لذلك ابحثي عن الأحداث المتخصصة أو ورش العمل حيث يمكنك إجراء تفاعلات هادفة مع عدد أقل من الأشخاص.
إن أمكن، احضري المناسبات مع صديقتك أو زميلة العمل، حيث يمكنها تقديمك للآخرين وتقديم الدعم أثناء حديثك.
يستفيد كل من الأفراد الخجولين والمنفتحين من الاستماع الفعال أثناء العمل، غالبًا ما يتفوق الأفراد الخجولون في هذا لأنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر التزامًا، لذلك اطرحي أسئلة مفتوحة وأظهري اهتمامًا حقيقيًا بما يقوله الآخرون.
التواصل هو مهارة تتحسن مع الممارسة، لذلك تحدي نفسك لحضور المزيد من الأحداث والمشاركة في المحادثات بانتظام، حتى خارج الإعدادات المهنية.
بدلاً من محاولة التواصل مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص، ركزي على بناء اتصالات أعمق مع عدد قليل من الأفراد الذين يشاركونك اهتماماتك وأهدافك.
فكري في حضور ورش عمل أو دورات تدريبية حول مهارات التواصل والاتصال، حيث يمكن أن توفر هذه رؤى وتقنيات قيمة للتغلب على الخجل.
تذكري أن التواصل هو عملية تدريجية، ولا بأس في اتخاذ خطوات صغيرة لبناء ثقتك بنفسك بمرور الوقت، و لا تقسوا على نفسك، واحتفلي بنجاحاتك، مهما بدت صغيرة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير